Home

بناء الأسرة المسلمة

بناء الأسرة في الإسلام. قال الله تعالى: {ومن آياتِهِ أن خَلَقَ لكم من أنفسِكُمْ أزواجاً لتسكُنُوا إليها وجَعَل بينَكُمْ مودَّةً ورحمةً إنَّ في ذلك لآياتٍ لقومٍ يتفكَّرون(21)} ـ جعل الله تعالى للرجل والمرأة دورين متكاملين يتمِّم أحدهما الآخر، ولا يطمئن أحدهما إلا بالآخر. دعائم بناء الأسرة المسلمة هناك أمور كثيرة يقوم عليها بناء الأسرة المسلمة وتتوطَّد فيها العلاقة الزوجية ، وتبتعد فيها عن رياح التفكك ، وأعاصير الانفصام والتصرم : - (1) الإيمان باللّه وتقواه بناء الأسرة في الإسلام. إن الحمد لله، نحمدُه ونستغفره ونستعينه ونستهديه، ونعوذُ بالله من شرورِ أنفسنا ومن سيئاتِ أعمالنا، من يهْدِ اللهُ فلا مضِلَّ له ومن يضلل فلا هادي له. وأشهد أنْ لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له وأشهد أنَّ محمداً عبدُه ورسولُه، بعثه اللهُ رحمةً.

إن أفضل منهج لخطة البحث أسس بناء الأسرة المسلمة هو المنهج الاجتماعي الذي يتناول أسس بناء الأسرة الإسلامية كظاهرة اجتماعية يعود نفعها على الأفراد والمجتمعات؛ وسبب أهمية دراسة خطة البحث من الناحية الاجتماعية، هو أن اتباع الأسس الإسلامية يجعل المجتمع قويًا مترابطًا بعضه. اعتبر الإسلام بناء الأسرة وسيلة فعَّالة لحماية أفرادها شيبًا وشبابًا، ذكورًا وإناثًا من الفساد، ووقاية المجتمع من الفوضى، ومِن ثَم فإن تحقيق هذا الهدف يكون بالإقبال على بناء الأسرة؛ لأن عدم ذلك يحصل به ضرر على النفس باحتمال الانحراف عن طريق الفضيلة والطهر، كما يؤدي إلى.

مقدمة. تعد الأسرة المسلمة اللبنة الأساس في بناء الفرد الصالح والمجتمع الراشد، فهي المأوى الكريم الذي هيأه الحق سبحانه للبشر من ذكر وأنثى يستقر فيه ويسكن إليه، وبقدر ما تكون الأسرة صالحة متماسكة يكون المجتمع أخويا. أعطى الإسلام أولوية لبناء الأسرة من منطلق أن الأسرة لبنة من لبنات بناء المجتمع الصالح الذي يعبد الله ويُقيم حدوده، ومن ثم فقد اهتمت الشريعة الإسلامية بالأسرة منذ اللحظات الأولى بالتفكير في تكوينها، واستمر اهتمامها بها ليتوافر للبيت المسلم الاستقرار التام والسعادة. مُقوّمات الأسرة المسلمة قيام الرّابِطَة الزوجية بين الرّجل والمرأة على أساس الديمومة والاستمرار؛ فالزّواج الذي لا يُبنى على الاستمراريّة يُعدُّ... حسن اختيار الزّوج لزوجته والحريّة في ذلك وكذلك للزوجة حرية اختيار زوجها، وأجاز الإسلام الانفصالَ عند الإكراه، وشجّع على... بناء العلاقات بين الأفراد في. يعتبر كتاب بناء الأسرة المسلمة في ضوء القرآن والسنة من الكتب الهامة لدارسي قضايا المرأة والمجتمع؛ حيث يدخل كتاب بناء الأسرة المسلمة في ضوء القرآن والسنة ضمن نطاق تخصص علوم المرأة والقضايا الاجتماعية، ووثيق الصلة بتخصصات الفكر الاجتماعي والثقافة. ومعلومات الكتاب هي. إنّ بناء الأسرة في الاسلام يبدأ من الحث على الزواج والتشجيع عليه، وتسهيل طرق الاقتران بين الزوج والزوجة، ورفع العقبات التي تحول دون انشاء الزوجية، أو القضايا التي تمنع من سير الحياة الزوجية وفق روح المحبة والاحترام والتعاون بين شركاء الحياة في الأسرة: الزوج وزوجته .

بناء الأسرة في الإسلا

الأسرة الممتدة ودورها في بناء الشخصية المسلمة (نماذج تطبيقية من بيت النبوة) الحمد لله رب العالمين، حمدًا. بناء الأسرة المسلمة ج 8 برنامج قضايا معاصرة مع فضيلة الشيخ عادل شوشةتردد قناة الرحمة الفضائية 10873 أستقطاب. أسس بناء الأسرة المسلمة. يهتم الإسلام بالأسرة اهتماماً بالغاً، إذ أنها اللبنة الأولى في بناء المجتمع الصالح والدولة الإسلامية، ومن ثم فقد اعتنى منذ اللحظات الأولى بالتفكير في تكوين الأسرة، واستمر اهتمامه بها ليتوافر للبيت المسلم الاستقرار التام و السعادة الحقيقية.

موقع الأستاذ الدكتور رشيد كهوس _ المؤتمر الدولي: الأسرة

بناء الأسرة المسلمة أصول التربية ج 7 قضايا معاصرة مع فضيلة الشيخ عادل شوشةتردد قناة الرحمة الفضائية 10873. من أجل ذلك كلّه يتبنّىٰ مركز الرسالة هذا الكتاب الذي نرجو له أن يسهم في تعضيد بناء الأُسرة المسلمة علىٰ الأُسس القويمة ، لتكون أكثر صلابة أمام التحديات المعاصرة ، وأكثر متانة في أداء رسالتها. بناء الأسرة المسلمة ج 8 برنامج قضايا معاصرة مع فضيلة الشيخ عادل شوشة #قناة_الرحمة #بناء_المسلمة #الشيخ_عادل_شوش

اسس بناء الاسرة الاسلامية السليمة

  1. أسس بناء الأسرة المسلمة أعطى الإسلام أولوية لبناء الأسرة من منطلق أن الأسرة لبنة من لبنات بناء المجتمع الصالح الذي يعبد الله ويُقيم حدوده، ومن ثم فقد اهتمت الشريعة الإسلامية بالأسرة منذ اللحظات الأولى بالتفكير في.
  2. *حَثُّ النَّبِيِّ ﷺ عَلَى بِنَاءِ الْأُسْرَةِ الصَّالِحَةِ فِي سُنَّتِهِ الْمُطَهَّرَةِ: فَقَالَ ﷺ: ((يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنْ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ))
  3. اكبر مكتبة عربية اكثر من 500,000 كتا
  4. تُعدّ الأسرة اللبنة الأساسيّة في بناء المجتمع المسلم، فهو يتكوّن من مجموعة أُسرٍ محيطةٍ ببعضها البعض، حيث تُقاس وحدة المجتمع وقوّته بمدى ترابط الأُسر وتماسكها، وهي ترجع في قوّتها أو ضعفها إلى مدى تمسّكها بالدين الإسلاميّ والشرائع الربانيّة، وتظهر أهميّة الأسرة في.
  5. لبناء أسرة مسلمة تتكون من عنصرين أساسيين وهما الزوجين لذلك وجب اختيار كل منهما اختيارا قائما على الأخلاق وليس الماديات حتى لا تعرض هذا البناء إلى الهدم فكلما كان الزوجين صالحين كانت الأسرة بذرة ومهد للصلاح والتقوى ويتم اختيار كل طرف وفقًا لمواصفات خاصة لكل منهما
  6. وفي ضوء ذلك، تنطلق المسؤولية الإسلامية في رعاية الأسرة، على أساس من التخطيط الفكري والنفسي، الذي يحقق لأفرادها الانفتاح على المفاهيم الإسلامية فكراً وعاطفة ومنهجاً للحياة، بحيث يبدأ الإنسان حركته من القاعدة الإسلامية، التي يرتكز عليها البناء العقلي والعاطفي والحركي.

بناء الأسرة في الإسلام ( خطبة

‫بناء الاسرة المسلمة - Posts | Facebook‬العتبة الحسينية تحتفي بالانموذج الذي اسس لبناء اسرة مثاليةشيوخ دين: غرس الهوية الوطنية بنفوس الناشئة حجر زاوية بناءمؤتمر "الأسرة المسلمة في ظل التغيرات المعاصرة" يشخّصجزیرة قشمالقوامة في التراث الإسلامي: قراءات بديلة | العدالة داخل